الـ Growth Hacking هو مصطلح تسويقـي ظهر لأول مرة في عام 2010 وتبنــاه الريادي شون إليس Sean Ellis (المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Qualaroo) والهدف منه هو الإسراع في نمو الشركات التقنية الناشئة. إذ يعتبر الهدف الرئيسي من Growth Hacking هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتسريع وتيرة النمو مع ارتفاع الإيرادات في أقل وقت ممكن.
لا توجد ترجمة حرفية من قبل مختصين اللغة العربية لمصطلح Growth Hacking، وقد تكون الترجمة الأقرب هي محترفي نمو الإعمال، والتي تتمثل في المهارة أو الفن المُستخدم من قبل الشركات الناشئة للتلصص (أو احتراف) طريقة تفكير الشركــات العاملة بهدف تحقيق أضعاف نمو الشركة في فترة قصيرة من خلال التعرف على استراتيجياتها التي تعمل بهـا في الســوق، وبذلك تبدأ الشركــة في الصعود من مكــان أعلى قليلاً من الصفــر .. لتتمكــن الوصول إلى أكبر عدد من الجماهير من خلال الحملات الإبداعية والتحليلات ووسائل الإعلام الاجتماعية وغيرها.
ومن أكثر الشركات التي نجحت في الاستفادة من تجربة Growth Hacking في استراتيجياتها التسويقية هي شركة Dropbox، وتدور قصتها عندما أطلقت خدمة دروبوكس عام 2008 قام باستخدام الإعلانات المدفوعة باعتبارها وسيلة لاكتساب العملاء الجدد، ولكن سرعان ما أدركوا أن تكلفة الإعلان الواحد أعلى بكثير من متوسط قيمة حياة العملاء، وقادهم ذلك إلى النظر في استراتيجيات تسارع النمو Growth Hacking ثم قاموا بتدشين برنامج Easy-To-Use والتي تقوم على مكافأة المستخدمين بـ 500 ميجا كمساحة إضافية للتخزين لكل من يستدعي أصدقاءه والآخرين للتسجيل.
النتائج فاقت التخيلات، إذ تحول دروبوكس من 100 ألف عميل إلي اكتساب 4 مليون مستخدم خلال 15 شهر فقط، وبلغت الإيرادات حوالي 116 مليون دولار في عام 2012. كل هذه النتائج تم تحقيقها في 4 سنوات اثر استخدامها تقنيات Growth Hacking.
0 التعليقات :
إرسال تعليق